فصل: شعر كعب في غزوة أحد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 شعر حسَّان أيضاً في بكاء حمزة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال حسَّان بن ثابت أيضاً يبكي حمزة بن عبدالمطلب ‏‏:‏‏

أتعرف الدار عفا رسمها * بعدك صوب المسبل الهاطل

بين السراديح فأدمانة * فمدفع الروحاء في حائل ‏

ساءلتها عن ذاك فاستعجمت * لم تدر ما مرجوعة السائل

دع عنك داراً قد عفا رسمها * وابك على حمزة ذي النائل

المالئ الشيزي إذا أعصفت * غبراء في ذي الشَّبم الماحل

والتارك القرن لدى لبدةٍ * يعثر في ذي الخروص الذابل

واللابس الخيل إذ اجحمت * كالليث في غابته الباسل

أبيض في الذروة من هاشم * لم يمر دون الحق بالباطل

مال شهيدا بين أسيافكم * شلت يدا وحشي من قاتل

أي امرىء غادر في أله * مطرورة مارنة العامل

أظلمت الأرض لفقدانه * واسود نور القمر الناصل

صلى عليه الله في جنة * عالية مكرمة الداخل

كنا نرى حمزة حرزا لنا * في كل أمر نابنا نازل

وكان في الإسلام ذا تدرأ * يكفيك فقد القاعد الخاذل

لا تفرحي يا هند واستجلبي * دمعا وأذري عبرة الثاكل

وابكي على عتبة إذ قطه * بالسيف تحت الرهج الجائل

إذا خر في مشيخة منكم * من كل عات قلته جاهل

أرداهم حمزة في أسرة * يمشون تحت الحلق الفاضل

غداة جبريل وزير له * نعم وزير الفارس الحامل

 ما قاله كعب بن مالك في رثاء لحمزة

وقال كعب بن مالك يبكي حمزة بن عبدالمطلب ‏‏:‏‏

طرقت همومك فالرقاد مَسَهَّدُ * وجزعت أن سُلخ الشباب الأغيد

ودعت فؤادك للهوى ضمرية * فهواك غوري وصحوك منجد

فدع التمادى في الغواية سادرا * قد كنت في طلب الغواية تفند

ولقد أنى لك أن تناهى طائعا * أو تستفيق إذا نهاك المرشد

ولقد هددت لفقد حمزة هدة *ظلت بنات الجوف منها ترعد

ولو أنه فجعت حراء بمثله * لرأيت راسي صخرها يتبدد

قرم تمكَّنَ في ذؤابة هاشم * حيث النبوة والندى والسودد

والعاقر الكوم الجلاد إذا غدت * ريح يكاد الماء منها يجمد

والتارك القرن الكمي مجدلا * يوم الكريهة والقنا يتقصد

وتراه يرفل في الحديد كأنه * ذو لبدة شئن البراثن أربد

عم النبي محمد وصفيه * ورد الحمام فطاب ذاك المورد

وأتى المنية معلماً في أسرة * نصروا النبي ومنهم المستشهد

ولقد أخال بذاك هندا بشرت * لتميت داخل غصة لا تبرد

مما صبحنا بالعقنقل قومها * يوما تغيب فيه عنها الأسعد ‏

وببئر بدر إذ يرد وجوههم * جبريل تحت لوائنا ومحمد

حتى رأيت لدى النبي سراتهم * قسمين يقتل من نشاء ويطرد

فأقام بالعطن المعطن منهم * سبعون ‏‏:‏‏ عتبة منهم والأسود

وابن المغيرة قد ضربنا ضربة *فوق الوريد لها رشاش مزبد

وأمية الجمحي قوَّم ميله * عضب بأيدي المؤمنين مهند

فأتاك فلُّ المشركين كأنهم * والخيل تثفنهم نعام شرد

شتَّان من هو في جهنَّم ثاويا * أبدا ومن هو في الجنان مخلَّد

وقال كعب أيضاً يبكي حمزة

صفية قومي ولا تعجزي * وبكي النساء على حمزة

ولا تسأمي أن تطيلي البكا * على أسد الله في الهزة

فقد كان عزاً لأيتامنا * وليث الملاحم في البزّة

يريد بذاك رضا أحمدٍ * ورضوان ذي العرش والعزة

 ما قاله كعب في غزوة أحد

وقال كعب أيضاً في أحد ‏‏:‏‏

إنك عمر أبيك الكريم * أن تسألي عنكك من يجتدينا

فإن تسألي ثم لا تُكذبي * يخبرك من قد سألت اليقينا

بأنا ليالي ذات العظام * كنا ثمالا لمن يعترينا

تلوذ البجود بأذرائنا * من الضر في أزمات السنينا

بجدوى فضول أولى وجدنا * وبالصبر والبذل في المعدمينا

وأبقت لنا جلمات الحروب * ممن نوازي لدن أن برينا

معاطن تهوى إليها الحقوق * يحسبها من رآها الفتينا

تخيَّس فيها عتاقُ الجمال * صحما دواجن حمرا وجونا

ودفَّاع رجلٍ كموج الفرات * يقدم جأواء جولا طحونا

ترى لونها مثل لون النجوم * رجراجة تبرق الناظرينا

فإن كنت عن شأننا جأهلا * فسل عنه ذا العلم ممن يلينا

بنا كيف نفعل إن قلَّصت * عوانا ضروسا عضوضا حجونا

ألسنا نشد عليها العصاب * حتى تدر وحتى تلينا

ويوم له رهج دائم * شديد التهاول حامي الأرينا

طويل شديد أوار القتال * تنفي قواحزه المقرفينا

تخال الكماة بأعراضه * ثمالاً على لذَّةٍ منزفينا

تعاور أيمانهم بينهم * كئوس المنايا بحد الظبينا

شهدنا ككنا أولي بأسه * وتحت العماية والمعلمينا

بخرس الحسيس حسَّان رواء * وبصريَّة قد أجمن الجفونا

فما ينفللن وما ينحنين * وما ينتهين إذا ما نهينا

كبرق الخريف بأيدي الكماة * يفجعن بالظل هاما سكونا

وعلمنا الضرب آباؤنا * وسوف نعلم أيضاً بنينا

جلاد الكماة وبذل التلاد * عن جل أحسابنا ما بقينا

إذا مر قرن كفى نسله * وأورثه بعده آخرينا

نشبّ وتهلك آباؤنا * وبينا نربي بنينا فنينا

سألت بك ابن الزبعرى فلم * أنبأك في القوم إلا هجينا‏

خبيثا تطيف بك المنديات * مقيما على اللؤم حينا فحينا

تبجست تهجو رسول المليك * قاتلك الله جلفا لعينا

بقول الخنا ثم ترمى به * نقي الثياب تقيا أمينا

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أنشدني بيته‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ بنا كيف نفعل ‏‏"‏‏ والبيت الذي يليه ، والبيت الثالث منه ، وصدر الرابع منه ، وقوله ‏‏"‏‏نشبُّ وتهلك أباؤنا‏‏"‏‏ والبيت الذي يلييه والبيت الثالث منه ، أبو زيد الأنصاري

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال كعب بن مالك أيضاً في يوم أحد

سائل قريشا غداة السفح من أحد * ماذا لقينا وما لاقوا من الهرب

كنا الأسود وكانوا النمر إذ زحفوا * ما إن نراقب من آل ولا نسب

فكم تركنا بها من سيد بطل * حامي الذمار كريم الجد والحسب

فينا الرسول شهاب ثم يتبعه * نور مضىء له فضل على الشهب

الحق منطقة والعدل سيرته * فمن يجبه إليه ينج من تبب

نجد المقدم ماضي الهم معتزم * حين القلوب على رجف من الرعب

يمضي ويذمرنا عن غير معصية * كأنه البدر لم يطبع على الكذب

بدا لنا فاتبعناه نصدقه * وكذبوه فكنا أسعد العرب

جالوا وجلنا فما فاءوا * ونحن نثفنهم لم نأل في الطلب

ليسا سواء وشتى بين أمرهما * حزب الإله وأهل الشرك والنصب

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أنشدني من قوله يمضي ويذمرنا إلى آخرها أبو زيد الأنصاري ‏‏.‏‏

 شعر ابن رواحة في رثاء حمزة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال عبدالله ابن رواحة يبكي حمزة بن عبدالمطلب ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أنشدنيها أبو زيد الأنصاري لكعب بن مالك ‏‏.‏‏

بكت عيني وحق لها بكاها * وما يعني البكاء ولا العويل

على أسد الإله غداة قالوا * أحمزة ذاكم الرجل القتيل

أصيب المسلمون به جميعا * هناك وقد أصيب به الرسول

أبا يعلى لك الأركان هدت * وأنت الماجد البر الوصول

عليك سلام ربك في جنان * مخالطها نعيم لا يزول

ألا يا هاشم الأخيار صبرا * فكل فعالكم حسن جميل

رسول الله مصطبر كريم * بأمر الله ينطق إذ يقول

ألا من مبلغ عني لؤيا * فبعد اليوم دائلة تدول

وقبل اليوم ما عرفوا وذاقوا * وقائعنا بها يشفي الغليل

نسيتم ضربنا بقليب بدر * غداة اتاكم الموت العجيل

غداة ثوى أبو جهل صريعا * عليه الطير حائمة تجول

وعتبة ابنه خرا جميعا * وشيبة عضه السيف الصقيل

ومتركنا أمية مجلعبا * وفي حيزومه لدن نبيل

وهام بنى ربيعة سائلوها * ففي أسيافنا منها فلول

ألا يا هند فابكي لا تملي * فانت الواله العبرى الهبول

ألا يا هند لا تبدي شماتا * بحمزة إن عزكم ذليل

 ما قاله كعب بن مالك في أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال كعب بن مالك

أبلغ قريشا على نأيها * أتفخر منا بما لم تلي ‏

فخرتم بقتلي أصابتهم * فواضل من نعم المفضل

فحلوا جنانا وأبقوا لكم * أسودا تحامي عن الأشبل

تقاتل عن دينها ، وسطها * نبي عن الحق لم ينكل

رمته معدٌّ بعور الكلام * ونبل العداوة لا تأتلي

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أنشدني ‏‏:‏‏ قوله ‏‏"‏‏لم تلي ‏‏"‏‏ وقوله ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏من نعم المفضل ‏‏"‏‏ أبو زيد الأنصاري ‏‏.‏‏

 ما قاله ضرار بن الخطاب من الشعر في غزوة أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال ضرار بن الخطاب في يوم أحد ‏‏:‏‏

ما بال عينك قد أزرى بها السهد * كأنما جال في أجفانها الرمد

أمن فراق حبيب كنت تألفه * قد حال من دونه الأعداء والبعد

أم ذاك من شغب قوم لا جداء بهم * إذ الحروب تلظت نارها تقد

ما ينتهون عن الغي الذي ركبوا * وما لهم من لؤي ويحهم عضد

وقد نشدناهم بالله قاطبة * فما تردهم الأرحام والنشد

حتى إذا ما أبوا إلا محاربة * واستحصدت بيننا الأضعان والحقد

سرنا إليهم بجيش في جوانبه * قوانس البيض والمحبوكة السرد

والجرد ترفل بالأبطال شازبة * كأنها حدا في سيرها تؤد

جيش يقودهم صخر ويرأسهم * كأنه ليث غاب هاصر حرد

فأبرز الحين قوما من منازلهم * فكان منا ومنهم ملتقي أحد

فغودرت منهم قتلى مجدلة * كالمعز أصرده بالصردح البرد

قتلى كرام بنو النجار وسطهم * ومصعب من قنانا حوله قصد

وحمزة القرم مصروع تطيف به * ثكلى وقد حز منه الأنف والكبد

كأنه حين يكبو في جديته * تحت العجاج وفيه ثعلب جسد

حوار ناب وقد ولى صحابته * كما تولى النعام الهارب الشرد

مجلحين ولا يلوون قد ملئوا * رعبا ، فنجتهم العوصاء والكؤد

تبكي عليه نساء لا بعول لها * من كل سالبة اثوابها قدد

وقد تركناهم للطير ملحمة * وللضباع الى أجسادهم تفد

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وبعض أهل العلم بالشعر ينكرها لضرار ‏‏.‏‏

 ما ارتجز به أبو زعنة يوم أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال أبو زعنة بن عبدالله بن عمرو بن عتبة ؛ أخو بني جشم بن الخزرج ، يوم أحد ‏‏:‏‏

انا أبو زعنة يعدو بي الهزم * لم تمنع المخزاة إلا بالألم

يحمي الذمار خزرجي من جشم*

ما نسب لعلي رضي الله عنه من الرجز يوم أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال علي بن أبي طالب

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ قالها رجل من المسلمين يوم أحد غير علي ، فيما ذكر لي بعض أهل العلم بالشعر ، ولم أر أحدًا منهم يعرفها لعلي

لاهم إن الحارث بن الصمة * كان وفيا وبنا ذا ذمة

أقبل في مهامة مهمة * كليلة ظلماء مدلهمة

بين سيوف ورماح جمة * يبغي رسول الله فيما ثمة

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ قوله ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏كليلة ‏‏"‏‏ عن غير ابن إسحاق

 ما قاله عكرمة يوم أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال عكرمة بن أبي جهل في يوم أحد

كلهم يزجره أرحب هلا * ولن يروه اليوم إلا مقبلا

يحمل رمحا ورئيسا جحفلا

ما قاله أعشى بن زرارة التميمي يبكي قتلى أحد من بني عبدالدار

وقال الأعشى بن زرارة بن النباش التميمي - قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ثم أحد بني أسد بن عمرو بن تميم - يبكي قتلى بني عبدالدار يوم أحد ‏‏:‏‏

حيي من حيّ علي نأيهم * بنو أبي طلحة لا تصرف

يمر ساقيهم عليهم بها * وكل ساق لهم يعرف

لا جارهم يشكو ولاضيفهم * من دونه باب لهم يصرف

 ما قاله ابن الزبعرى يوم أحد

وقال عبدالله بن الزبعرى يوم أحد ‏‏:‏‏

قتلنا ابن جحش فاغتبطنا بقتله * وحمزة في فرسانه وابن قوقل

وأفلتنا منهم رجال فأسرعوا * فليتهم عاجوا ولم نتعجل

أقاموا لنا حتى تعض سيوفنا * سراتهم وكلنا غير عزل

وحتى يكون القتل فينا وفيهم * ويلقوا صبوحا شره غير منجلي

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وقوله ‏‏"‏‏ وكلنا ‏‏"‏‏ قوله ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ ويلقوا صبوحا ‏‏"‏‏ ‏‏:‏‏ عن غير ابن إسحاق ‏‏.‏‏

 ما رثت به صفية أخاها حمزة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقالت صفية بنت عبدالمطلب تبكي أخاها حمزة بن عبدالمطلب ‏‏:‏‏

أسائلة أصحاب أحد مخافة * بنات أبي من أعجم وخبير

فقال الخبير إن حمزة قد ثوى * وزير رسول الله خير وزير

دعاه إله الحق ذو العرش دعوة * إلى جنة يحيا بها وسرور

فذلك ما كنا نرجِّي ونرتجي * لحمزة يوم الحشر خير مصير

فوالله لا أنساك ما هبت الصبا * بكاء وحزنا محضري ومسيري

على أسد الله الذي كان مدرها * يذود عن الإسلام كل كفور

فيا ليت شلوي عند ذاك وأعظمي * لدى أضبع تعتادني ونسور

أقول وقد أعلى النعي عشيرتي * جزى الله خيرا من أخ ونصير

بكاء وحزنا محضري ومسيري *

 ما بكت به نعم زوجها شماسا

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقالت نعم ، امرأة شماس بن عثمان ، تبكي شماسا ، وقد أصيب يوم أحد ‏‏:‏‏

يا عين جودي بفيض غير إبساس * على كريم من الفتيان أبَّاس

صعب البديهة ميمون نقيبته * حمَّال ألوية ركَّاب أفراس

أقول لما أتى الناعي له جزعا * أودي الجواد وأودى المطعم الكاسي

وقلت لما خلت منه مجالسه * لا يبعد الله عنا قرب شماس

 ما قاله أبو الحكم أخو نعم يعزيها

فأجابها أخوها ، وهو أبو الحكم بن سعيد بن يربوع ، يعزيها ‏‏:‏‏ فقال ‏‏:‏‏

إقنى حياءك في ستر وفي كرم * فإنما كان شماس من الناس

لا تقتلي النفس إذ حانت منيته * في طاعة الله يوم الروع والباس

قد كان حمزة ليث الله فاصطبري * فذاق يومئذ من كأس شماس

ما قالته هند بنت عتبة بعد رجوعها من أحد

وقالت هند بنت عتبة ، حين انصرف المشركون عن أحد ‏‏:‏‏

رجعت وفي نفسي بلابل جمة * وقد فاتني بعض الذي كان مطلبي

من أصحاب بدر من قريش وغيرهم * بني هاشم منهم ومن أهل يثرب

ولكنني قد نلت شيئا ولم يكن * كما كنت أرجو في مسيري ومركبي

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وأنشدني بعض أهل العلم بالشعر قولها ‏‏:‏‏

‏‏"‏‏ وقد فاتني بعض الذي كان مطلبي ‏‏"‏‏

وبعضهم ينكرها لهند ، والله أعلم ‏‏.‏‏